السبت، 6 ديسمبر 2014


هذا المقال هو خلاصة لتجربة امتدت عبر اكثر من 14 سنة في العمل الخاص في مجال البرمجيات. في خلال هذه الفترة قمنا بأكثر من محاولة لجذب استثمارات من داخل مصر وخارجها  في الشركة من خلال خطط عمل ودراسات مالية وفنية، نجحنا في بعضها ولم نوفق في الكثير منها. تعاملنا مع مستثمرين افراد ومع شركات ومع جهات تمويل سواء حكومية او رأس مال مخاطر، داخل مصر وفي بعض دول الخليج العربي وحاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.
تعاملنا مع استشاريين وخبراء كثر، تعاونوا معنا في كتابة تلك الدراسات، وتعاملنا مع الكثير من الشركات الناشئة في تجارب تبادل خبرات.
كل تجربة كانت تصقل مهاراتنا اكثر في  كيفية صياغة خطط العمل واعدادها وعرضها.
هذا المقال كتبته اول ما كتبته باللغة الأنجليزية تحت عنوان How to Rock your start-up project Financial plan والتفاعل معه من الولايات المتحدة كان مذهلا ... حتى اني بصدد كتابة مقالة عن تجربتي بين التدوين بالعربية والأنجليزية.
اتمنى ان يكون له نفس الصدى عند القارئ العربي.

معظم المستثمرين يبدأ بالنظر في ارقامك. احيانا كثيرة يجد المستثمر نفسه غير قادر على تقييم الفكرة التي تعرضها لأنه لا يفهمها. لذلك لا يكون له الا ان ينظر في تصورك عن الأرقام. او بمعنى ادق ما يسمونه معايير القرار المالي Financial Decision Criteria.
هذا المقال سيأتي في ثلاثة اجزاء.
الجزء الأول: سنتعلم في كيفة بناء نموذج للتدفقات النقدية Template سيعينك لاحقا على حساب المعايير المختلفة للقرار المالي.

الآن افتح ملف اكسل جديد وقم ببناء النموذج الآتي.
1- خط الزمن: حيث يتم رصد التدفقات النقدية بشكل شهري خلال ثلاث الي خمس سنوات.
2- المبيعات الشهرية: يرصد المبيعات الشهرية، ونلاحظ في المثال اعلاه ان قيمة المبيعات الشهرية في اول شهرين هي صفر.
بالطبع يمكنك تطوير النموذج لترصد فيه قنوات المبيعات المختلفة، او المبيعات المتوقعة من كل منتج، وتقوم بتجميعها في خانة اجمالي المبيعات الشهرية.
3- المصروفات الشهرية: وترصد فيه المصروفات الشهرية، ويمكنك ايضا تطوير النموذج لتقسمها الي مرتبات، ومصاريف ادارية، مصاريف تسويق، نثريات، ...الخ. وتقوم بتجميعها في خانة "اجمالي المصروفات".
4- اجمالي ارباح الشهر monthly Gross profit: وهي اجمالي مبيعات كل شهر مطروحا منها اجمالي مصروفات نفس الشهر. ويمكنك ملاحظة اننا في الشهرين الأولين ليس لدينا اية مبيعات، وبالتالي فإن قيمة اجمالي الربح لهذا الشهر بالسالب. او بمعنى ادق هي خسائر بإجمالي مصروفات الشهرين.
5- التمويل المطلوب: وهو المبلغ المطلوب لتغطية تكاليف المشروع حتى الوقت الذي يمكنه فيه تمويل نفسه. عند بناء هذا النموذج لأول مرة، اجعل قيمته بصفر.
6- السيولة النقدية المتبقية: عند بدء المشروع سيكون معك سيولة نقدية لتغطية مصاريفك. في كل مرة تقوم فيها بصرف مبلغ ما، فإن السيولة النقدية ستقل، وفي كل مرة تقوم فيها بعملية بيع، فإن السيولة النقدية ستزيد.
وكما هو موضح بالشكل فإن:
السيولة النقدية المتبقية في الشهر الأول = اجمالي ارباح الشهر الأول + السيولة النقدية التي بدأت بها المشروع (التمويل).
السيولة النقدية المتبقية في الشهر الثاني = اجمالي ارباح الشهر الثاني + السيولة النقدية المتبقية من الشهر الأول.
....
السيولة النقدية المتبقية في الشهر (س) = اجمالي ارباح هذا الشهر (س) + السيولة النقدية المتبقية عن الشهر الذي يسبقه.
7- ملخص السنة: وهو تقرير مبسط يشبه الي حد ما قائمة الدخل وفيه:
اجمالي المبيعات: وهي تجميع لمبيعات الأثنى عشر شهرا.
اجمالي الربح: وهو اجمالي ارباح الأثنى عشر شهرا.
الضرائب: تحسب وفقا لقوانين البلد.
صافي الربح: وهو اجمالي الربح - الضريبة.

  مـــثــــال:


 في هذا المثال نلاحظ انه لايوجد اي مبيعات في الشهرين الأولين، وبالتالي فإن السيولة النقدية المتبقية في الشهر الأول هي خسائر بقيمة مصروفات الشهر الأول. والسيولة النقدية المتبقية في الشهر الثاني هي خسائر بقيمة مصروفات الشهر الأول والثاني.
في الشهر الثالث هناك مبيعات بقيمة عشرة الاف 10000 ومصروفات بقيمة 4000.
وبالتالي فإن ارباح الشهر  10000 - 4000 = 6000$
اما النقدية المتبقية فهي  = ارباح هذا الشهر(6000) + النقدية المتبقية من الشهر السابق وهي ديون بقيمة 5000$
                      =  1000$
اذن من هذا النموذج، هل يمكننا تصور حجم التمويل المطلوب ... انه ببساطة مجموع قيم الخسائر، او مجموع القيم السالبة في الصف (اجمالي الربح monthly gross profit) اي 5000$ ... يبدوا منطقيا اليس كذلك :)

لنراجع المثال مرة اخرى بعد وضع قيمة التمويل المطلوبة فيه.
من المثال يظهر ان الـ 5000$ كانت هي المبلغ اللازم لتغطية نفقات المشروع حتى يمكن لمبيعاته ان تتولى الأنفاق عليه. اي ان الـ 5000$ كانت كافية لنفقات شهرين، لذلك وجدنا ان قيمة النقدية المتبقية في نهاية الشهر الثاني هي صفر. وهو الزمن الذي انتهى فيه مبلغ التمويل، وهو ايضا الزمن الذي استطاع فيه المشروع الأنفاق على نفسه من ايراداته. وهذه النقطة في خط الزمن تسمى نقطة التعادل او الـ Breakeven point وهي احد معايير القرارات المالية. لاتنس هذا المعيار لأننا سنعود اليه في المقال الثالث.

الآن قم بتجربة هذا النموذج بنفسك، كي يتولد لديك الأحساس بالأرقام. ايضا بمجرد البدء به ستجد نفسك تعدل فيه وتحسن حتى تخرج بنموذج يمثل مشروعك.
الصورة التالية هي نفس النموذج لكن لأحد المشاريع التي اعمل عليها. انظر فيها الي حجم التفاصيل سواء في قنوات البيع المختلفة او في مصادر الصرف المختلفة.

اخيرا ... اذا كان لديك اي سؤال، فاتركه في التعليقات. وفضلا اضغط على اختيار (متابعة المدونة) حتى يمكنك المعرفة متى ما نشرت الجزء الثاني والثالث.

هناك 5 تعليقات:

  1. كنت اتمنى لو كان بالعربي :(

    ردحذف
  2. مفيش نماذج يا هشام يتبني عليها ؟

    ردحذف
  3. برنامج erp
    برنامج حسابات
    برنامج ادارة الموارد البشرية
    برنامج مخازن
    برنامج محاسبة
    برنامج حسابات ومخازن
    أحد أفضل برامج المحاسبة حيث يساعد في إدارة حسابات الشركات التجارية والصناعية والفردية. حسابات ومخازن ،نقاط بيع ومطاعم ،تصنيع ،توزيع ،طلبيات ،أرشفة الأوراق المالية ،إدارة الأصول. خدمة عملاء متميزة. دعم فني مجاني لمدة عام.
    برنامج حسابات
    برنامج محاسبة

    ردحذف
  4. برامج PetraNewacc برامج تخدم كل الانشطة والاعمال التجارية والصناعية والخدمية بالاضافة الى ادارة شؤون الموظفين الخاصة بهذه المؤسسات هذا يقدم لك قيادة حكيمة لاعمالك المحاسبية والادارية
    https://www.petranewacc.com


    برنامج الصيدليات


    برنامج حسابات


    برنامج محاسبة شركات


    برنامج حسابات محلات الملابس


    برنامج مستلزمات الاسنان


    برنامج كاشير


    تحميل برنامج مخازن


    ردحذف

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!