السبت، 31 يناير 2015


اكتب هذه التدوينة مهموما شاكيا لكم حالي وحال القارئ العربي ...
سنة 2008 قررت ان ابدأ مدونتي العربية هذه، قررت ان اكتب فيها عن هندسة البرمجيات وعن ريادة الأعمال وبعض الخبرات الشخصية الأخرى. واقع الأمر اني بدأتها لكي اوثق خبراتي لنفسي، كي اعود اليها بسهولة لاحقا، وايضا بنية ان اساهم في زيادة المحتوى العربي (كرسالة)، لكن لاحظت نمو عدد الزائرين عليها يوما بعد يوم .... ثم في نهاية عام 2014 بدأت مدونتي الأنجليزية بغرض التفاعل مع المجتمع الجديد الذي انتقلت اليه مؤخرا في الولايات المتحدة ... ودهشت من عدد الزيارات وحجم التفاعل بعد شهر واحد من بدايتي التدوين باللغة الأنجليزي.
فيما يلي سأسوق لكم بعض الأحصائيات والملاحظات حول التدوين باللغتين:

  • تدويناتي العربية تغطي مجالات عدة، ويفترض ان يكون لها قاعدة شعبية كبيرة. تدويناتي الأنجليزية مهنية بشكل اكبر.
  • تدويناتي العربية في معظمها تستهدف المتحدث بالعربية ايا كان مكانه، تدويناتي بالأنجليزية تستهدف الولايات المتحدة فقط.

  • في المدونة العربية ، بعد عدد 40 تدوينة ومايقرب من 4 سنوات، بدأ عد الزيارات اليومي لا يقل عن 40 واحيانا كثيرة قد يصل الي 200 وفي مرات معدودة جاوز الألف. هذا وانا احيانا كثيرة اقوم بمحاولات تسويقية للمدونة عبر المنتديات ومواقع التواصل الأجتماعي.
  • في المدونة الأنجليزية، وبعد التدوينة الثانية في خلال شهر من بداية التدوين حصلت على حد ادنى يومي من الزيارات يقدر ب 30 زيارة !!!!
  • مدونتي العربية لا يوجد بها متابعون الا 2 وفي الأنجليزية 20 متابعا !!!.
  • الأجانب يتفاعلون مع ما تكتب، فيسألون ويمدحون، وينشرون، ويراسلونك ... العرب قلة منهم من تتفاعل معك.
  • هل تصدقون ان اكبر عدد من الزيارات على مدونتي العربية هم من الولايات المتحدة الأمريكية :) !!!
  • بعد شهر واحد من تدويني بالأنجليزية، وجدت بعض المتفاعلين يضع روابطا لتدويناتي على مواقعهم الشخصية، في حين انه بعد 6 سنوات من التدوين بالعربية لم يشر اي موقع لأي تدوينة لي :)
  • في حين ان قناة مثل قناة  الشركة على اليوتيوب لدينا توفر مادة علمية راقية باللغة العربية، لم تحصل على اكثر من عدد 1450 متابع  خلال 5 سنوات تقريبا، فإن قنوات في الضحك والتريقة تجاوزت في اقل من سنة المليون مشترك وعدد مشاهدات عشرات الملايين.
لا احد ينكر ان تجارة الترفيه Entertainment مربحة جدا، والا لما كان الممثلون هم اعلى الأجور عالميا.
الا انه ايضا من ناحية اخرى فإني قد شاهدت قنوات علمية على اليوتيوب تقدم مادة علمية متواضعة بالأنجليزية وهي حديثة الأصدار وليس فيها سوى مقطعي فيديو حين قيمتها، وقد عملت عدد مشاهدات ضخم جدا !!!!

فيديو تافه مثل جانجمان ستايل حطم قدرة اليوتيوب في حصر عدد الزيارات. انا شخصيا لم اسمع عن الفيديو الا حين اعلنت يوتيوب عن مشكلة تجاوز عدد مشاهدين الفيديو قدرتها على الحصر!


احيانا احاول ان اضع رابطا لموضوع ضمن تدوينتي يشرح مصطلح او دراسة حالة اشرت اليها، فلا اجد لها نظير في العربية. وبالتبيعة تكون مقالة عربية وتشير الي مقال باللغة الأنجليزية كمرجع.

نحن لدينا ازمة ثقافية مرتبطة بنشأة مهلهلة وقيم ضائعة،  بين قلة مؤمنة بقضية التعريب ، وكثير من العرب غير قارئ، وبين كثرة من العرب لا يعترفون بلغتهم الا حين يقرأون القرآن فقط ، حتى انهم يعتدون عليها ويشوهنها بلغة الفرانكو !!!



ويستمر شجني وتستمر مرارتي مع قلة من  سيواسوني في همي ...

هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليك أستاذي العزيز :)

    بالرغم ان كلامك يحمل الواقع العربي المأساوي لكن لي بعض الملاحظات التي ستغير الكثير من هذه المشكلات بإذن الله

    1- المدونة التي لا تتواجد على جوجل لا تتواجد على الانترنت
    مع الأسف المدونة ليس لها نظام أرشفة موثقة على جوجل بشكل جيد وهذا يعني أن من سيبحث عن المعلومات لن يصل إليك مع الأسف لأن جوجل لم يأرشف مدونتك بصورة جيدة. لقد جربت البحث عن مواضيع اعرف انها لديك في المدونة ولم أجدها على جوجل. ومن تجربتي الشخصية جوجل هو أهم ما يجب أن تكسبة. لأننا نعتمد علية يوميا وخاصة القارئ العربي الذي غالباً لا يعرف سوى جوجل كمرجع بحثي

    2- الدومين المجاني أمر مضر لصحة المدونة، أعتقد أن خدمة بلوجر توفر خيار الدومين الخاص وهذا يؤثر بشكل كبير في ترتيب نتائج البحث

    3- الثيم الخاص بالمدونة ذا صفحة قراءة واسعة وهذا أمر مضر للقراءة، حاول استخدام ثيم ذا صفحة ضيقة.

    ردحذف
  2. اكتشفت هذه المدونة اليوم (عن طريق صفحة الشركة على فيس بوك، التي اكتشفتها عن طريق محمد علي) القيت نظرةً سريعة على المواضيع والمحتوى فأعجبتني وجعلتها في قائمة المفضل لدي. مدونة رائعة فعلاً بارك الله فيك.
    قرأت هذه التدوينة بذات لأنني أنوي إبتداء مدونتي الخاصة، أريدها عربية ولكن معرفتي المسبقة بطبيعة القارئ العربي جعلتني أقرر إعتماد الإنجليزية كلغة للمدونة. ثم عاودت التفكير بالأمر، نيتي الأولى هي إثراء المحتوى العربي، لذا ساعتمد اللغة العربية حتى وإن كان عدد الزوار قليلاً وحتى وإن كان التفاعل غائباً، سأكتفي انشالله ببعض المهتمين عسى أن يزيد عددهم.
    في الحقيقة، بعد أن قرأت التدوينة و لم أجد شاكراً أو مواسياً قررت أن أكون أحدهم، سبق وأن شكرتك، فعتبرني سيدي من المواسين أيضاً.

    ردحذف
  3. أوافق بشدة، حال المحتوى العربي والمستخدم العربي للإنترنت يرثى لهما. ولست هنا أدافع عن القارئ العربي ولكن ربما تعرف جيدًا أن الإنترنت في بداياته حين كان "رسميًا" ومقتصرًا على ما يفيد فقط، بدأ المستخدم الأجنبي بمعرفته، فالإنترنت بالنسبة له قد يعني كل شيء وأي شيء (تعلم، تواصل، ترفيه، تبادل خبرات، إلخ)، أما المستخدم العربي، فقد تعرف إليه بدايةً كطريقة للترفيه والتواصل ليس إلا.
    كما أن الفرد الأجنبي (بشكل عامـ، وليس فقط كمستخدم للإنترنت) يعيش في بيئة أكثر حرية وأكثر مسؤولية، مما يدفعه إلى الإيمان بضرورة تبادل الخبرات والمعلومات، فتجده يقرأ كثيرًا من المقالات وما شابه وفي نفس الوقت يشارك.
    وأيضًا خصوصًا بالنسبة لعالم التدوين، فإن العربي لا يعرف هذا العالم إلا نادرًا، وعدد المدونات العربية المشهورة لا تكاد تملأ أصابع اليدين .. لعلّ الأمر يختلف بعد عدة سنين .. لا أحد يدري ..

    بالتوفيق واستمر في التدوين دائمًا :)

    ردحذف
  4. وكتبت شكووواك ولم تحصل على واااحد مواسي لك
    اخي الكريم انا سويت مدونة طبية بالعربيه في مجال اختصاصي لاكن شكلي احولها الى انجليزية

    ردحذف
  5. المشكلة اليوم اصلا ان القارئ العربي يبحث عن المعلومات او اي شي يريد البحث عنه باللغة الانجليزية بعد ان فقد الامل في المحتوى العربي الذي يفتقد للمهنية والمصداقية, ومنهم انا شخصيا .
    في هذه اللحظات بالضبط وانا اكتب عن راي في هذا الموضوع وجدتني فعلا في حيرة من امري اي لغة اختار لمدونتي الانجليزية ام العربية كخطوة مني في الاسهام في رفع مستوى المحتوى العربي ؟

    ردحذف
  6. مقال رائع استفدت منه حقيقة مشكوور

    ردحذف
  7. شكرا لكلامك افكر انه مفيد ليا في المرحلة الجاية كتير.. طب لو حبيت اكتب مقالات تستهدف العرب والاجانب في نفس الوقت شكلها يكون ازاي؟؟

    ردحذف
  8. https://news000k.blogspot.com/

    ردحذف
  9. مقال جيد لكن الي الان الكثير من العرب تنقصة معرفة التدوين، ونحن امة اقراء لكن للاسف القليل منا يقراون، اصبحت الثقافة العربية ثقافة وسائل تواصل اجتماعي لاناخذ العلم من مصدرة، واصل وبالتوفيق

    ردحذف
  10. صديقي عزيز ارجو ان تقوم بتغير قالب بلوغر خاص بك لقالب الاخر يفتح شهية قراة المواضيع واصل طريق لديك مقالات ممتازة

    ردحذف

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!