الأحد، 25 يناير 2015


كيف يمكنك ابهار اي مستثمر بفكرة مشروعك الناشئ ان لم يكن المستثمر بدوره يعي بديهيات المجال الذي تتحدث عنه. الحل الوحيد هو ان تتكلم بلغة المال. معاملات القرار المالي هي ابجديات لغة المال.
في هذه التدوينة سنتحدث عن ثلاث معاملات هم: نقطة التعادل breakeven point، فترة استرداد رأس المال pay back period، وصافي القيمة الحالية net present value.
على المستوى الشخصي، وحين اعد اي خطة عمل اقوم ايضا باحتساب معاملي معدل العائد الداخلي internal rate of return ومعامل الربحية profitability index. انصح القارئ ان يطلع عليهم ويستخدمهم ايضا.

اولا: نقطة التعادل.

وهي النقطة على خط الزمن التي تتخطى فيها قيمة المبيعات اجمالي مصروفات المشروع. اي ان هذا المعامل يجاوب على السؤال الآتي: بعد كم شهر من بدء المشروع ستستطيع المبيعات تغطية كامل مصروفات المشروع ؟
واذا راجعت الجزء الأول و الجزء الثاني من هذا المقال، ستجد ان نقطة التعادل هي النقطة الزمنية التي يتحول فيها صافي قيمة (المبيعات - المصروفات) من قيمة سالبة الي قيمة موجبة.
وتكمن اهمية هذه النقطة في انها تمثل الفترة الزمنية اللازمة كي يعتمد المشروع على نفسه ويكون قائما بذاته.

 

ثانيا: فترة استرداد رأس المال Pay back period.

وهي الفترة الزمنية اللازمة كي يكون صافي ارباح المشروع مماثلا للمبلغ الذي تم استثماره. واهميتها تكمن في انها تعطي بعض الدلالات للمستثمر بشان معدلات الربحية في المشروع.

 

ثالثا: صافي القيمة الحالية net present value.

اذا كان لديك 1000$ الان واستثمرتها في مشروع يدر عليك 10% بعد سنة، فسيكون لديك 1100$ بعد سنة.
الـ 1000$ تسمى "القيمة الحالية present value"
الـ 1100$ تسمى "القيمة المستقبلية Future value"
لكن في الحياة العملية لا تكون الأمور بهذه البساطة. في الجزء الأول تعلمنا كيف يمكنك بناء نموذج تتوقع من خلاله التدفقات النقدية. هنا سنتعلم كيف يمكنك حساب القيمة الحالية لكل تلك التدفقات النقدية المستقبلية. مع ملاحظة ان هذه التدفقات لا تسير بوتيرة واحدة او بمعدل ربحية واحد !
لذلك نحن بحاجة الي احتساب صافي القيمة الحالية Net present value.
صافي القيمة الحالية هو قيمة مجموعة تدفقات نقدية مستقبلية ممثلة في يومنا هذا.
ويعتمد على مفهموم ان قيمة المال حاليا اكبر من قيمته مستقبلا، لأنك لو ملكت المال الآن فيمكنك استثماره والرجوع عليك بعائد.
صافي القيمة الحالية قد يكون هو المعامل المالي الأهم في تقييم المشاريع، فمن خلاله يمكن معرفة قيمة المشروع، كما يمكن من خلاله المفاضلة بين اكثر من مشروع.

لن نخوض سويا في تفاصيل حسابية (رياضية) حول كيفية حساب صافي القيمة الحالية، لكننا سنستغل امكانيات الأكسل في حسابها وتطبيقها على نموذج التدفقات النقدية الذي تعلمناه سويا في الجزء الأول.

في الجزء الأول من المقال استطعنا في نهايته الوصول لملخص التدفقات النقدية على مدار خمس سنوات كالآتي
Y0 يمثل اول يوم في المشروع، وقيمة صافي الربح هنا تعبر عن المبلغ الذي تم استثماره.
Y1 تمثل نهاية السنة الأولى ، ... وهكذا
صافي الربح السنوي يقصد به صافي المبلغ المتبقي بعد خصم كل شئ بما فيها الضرائب. لذلك المبلغ المذكور في السنة Y0 هو المبلغ المستثمر.
ويتم احتساب صافي القيمة الحالية في برنامج الأكسل بمعادلة الــ NPV كالآتي:
السؤال الذي قد يتبادر للذهن الآن هو كيفية احتساب معدل الخصم، وهو ما سأقوم بالرد عليه في تدوينة اخرى ان شاء الله.
وقد اجبت عليه في مدونتي الأنجليزية في مقالة عن تقييم الشركات ... رابط المقال.
بذلك اكون قد انتهيت من سلسلة كيفية اعداد خطة مالية، وان شاء الله نتناول في مقال قادم كيفية تقييم الشركات ذات الأصول المعنوية.

اقرأ ايضا.
الجزء الأول من المقال.
الجزء الثاني من المقال.

0 comments:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!