الاثنين، 23 فبراير 2015


الأحد، 8 فبراير 2015



الجمعة، 6 فبراير 2015



دائما ما نحرص على التذكير ان الأسكروم هو اطار عمل Framework وليس منهج عمل methodology. 
منهج العمل هو مجموعة متكاملة من الأجراءات والضوابط التي تحكم دورة العمل، اما اطار العمل، فهو اطار فقط، اي منهج غير مكتمل، يضع لك بعض القيم والمبادئ التي يمكنك في اطارها تحديد اجراءات وممارسات العمل الخاصة بك.

تعد هذه ميزة مهمة من مميزات الأسكرم، فتلك المرونة نحتاجها بشدة حتى نستطيع التكيف مع المسلمات الصعبة لمجال البرمجيات (راجع مقالي حول مسلمات العمل في البرمجيات). نحتاج ان نطور من دورة العمل واجراءاتها متى شئنا وبمرونة.
لذلك توصف دورة العمل في الأسكروم، بأنها دورة تجريبية Empirical وليست دورة محددة. حيث اننا دائما ما نعقد اجتماعات لنأخذ منها تعليقات ومعلومات لنحسن بها دورة العمل.
  • اجتماعات دائمة بين مدير المنتج وفريق العمل والعملاء لفحص مخزن الاحتياجات Product backlog بشكل دائم لإعادة ترتيب اولويات التنفيذ واضافة المزيد من التفاصيل، وحذف ما تم الغاءه.
  • اجتماعات التخطيط للخطوة القادمة، والخطوة بطبيعة الحال مدتها بين 10 ايام و30 يوما كحد اقصى، وبالتالي فهناك تدارك سريع لأي مشكلة في الأحتياجات.
  • اجتماعات الأسكرم اليومية، وبها يتم تدارك اي مشكلة في التنفيذ او في فريق العمل.
  • اجتماعات مراجعة الخطوة، وفيها يتم تقييم العمل الذي كان قد تم التخطيط له من قبل.
  • اجتماعات مراجعة دورة العمل، وفيها يتم تدارك اي اخطاء في اجراءات دورة العمل.
لهذا كله يعد اطار الأسكرم اطار تجريبي، لأنه حيوي ومتجدد دائما. ولأنه كذلك فلابد ان يكون هناك ضوابط لتلك الحرية من خلال مجموعة من القيم والمبادئ ... سنحصرها الآن ونفصلها لاحقا.
قيم ومبادئ الأسكرم.
  • التغير والشك.
  • التوقع والضبط.
  • التحقق من المعلومات.
  • قيد التنفيذ.
  • التقدم والأنجاز.
  • الحفاظ على الأداء.
  • التركيز.
  • الأحترام.
  • الثقة.
  • الألتزام.
في التدوينات القادمة نتناول تفاصيل كل مبدأ ان شاء الله.

الأربعاء، 4 فبراير 2015

 
بالطبع يمكن ان نضم عوامل أخرى لتلك الستة، لكنها الأشهر، وفيما يلي بيان لها
  • العلامة التجارية (الماركة): بعض العلامات التجارية وضعت نفسها في نفسية العميل كعلامة فاخرة لا يقتنيها الا الأغنياء، لذلك فهو في العادة يسعر بهامش ربح ضخم جدا، فقط ليرسخ تلك الصورة والنظرة في نفس العميل.
    يقال ان شركة مرسيدس للسيارات تسعر موديلات سياراتها اعلى من نظيرتها في الـ BMW بـ 10% تقريبا، فقط ليترسخ في اذهان الناس انها افخم منها.
  • القيود الحكومية: مثل الضرائب والجمارك وغيرها.
  • حجم الطلب.
  • السوق: حجمه، طبيعته، ثقافته، مستواه الأجتماعي، ... الخ.
  • يغطي التكلفة:
  • اصدارات للمنتج: مثلا كل في السيارة المرسيدس هناك فئات مختلفة.

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

المزيج التسويقي او مايعرف بالــ 4P's هو احد اسس علم التسويق. تطور مؤخرا ليخرج علينا 5P's والـ 6P's . لكن بصفة عامة هذه هي الأساس.
المجهود اللي حاولت اقوم به هنا هو بعض العصف الذهني حول العناصر التي يمكن ان تندرج تحت كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي. ستساعدك كثيرا اذا ما اردت ان تؤسس لخطة عمل او خطة تسويقية.

الأحد، 1 فبراير 2015

هذا هو الدرس الخامس في دورة احتراف الأسكرم، حيث نبدأ بالتعرف اجمالا على دورة عمل الأسكرم، كيف يتم التفاعل بين افراد الفريق لأتمام العمل، وماهي الأدوار الوظيفية الرئيسية، وما هي العمليات الرئيسية والعناصر الرئيسية في اطار عمل الأسكروم.

الدروس الأربعة الماضية كانت مدخلا تعرفنا فيه على الحاجة التي دعت اليه. وفي هذا الدرس سنتعرف على مفهومه وكيفية عمله بشكل اجمالي. لنتعرف في الدرس القادم على قيم الأسكروم، ثم ننتقل الي تفصيل كل عملية من عمليات الأسكروم، وكل دور وظيفي وكل عنصر.

الأدوار الوظيفية:

جاء اطار عمل الأسكروم ليركز على دورين وظيفيين اساسيين هما:
  • مالك المنتج Product owner
  • مدير الأسكروم Scrum master.
ويدع لك حرية التصرف في اي دور وظيفي اخر تحت مسمى فريق التطوير.
مالك المنتج: هو تقريبا محلل الأعمال Business analyst وملكيته للمنتج جاءت من معرفته التامة بكل تفصيلة فيه، وهو دائم القيام بأعمال تحليلية على خصائص المنتج (عملية النكش) ، حيث يضيف او يحذف خصائص، يعيد ترتيب اولوياتها، يقيمها، ... الخ.
مدير الأسكروم: هو تقريبا مدير المشروع، ودوره انه منسق عام. حيث يحل مشاكل الفريق، ويتعامل مع اي عقبة ادارية، وينسق الأجتماعات، ويتابع تقدم العمل وحجم الأنجاز، ... الخ
وسنوافيكم بالمزيد قريبا في المحاضرات القادمة ان شاء الله.

العمليات:

  • النكش Grooming : وهي التي يقوم فيها مالك المنتج بنكش مخزن الآحتياجات لأضافة خصائص او الغاء اخرى او اعادة تقييم خصائص او ترتيب اولوياتها.
  • التخطيط للخطوة sprint planning: يتم فيها فحص بعض عناصر المخزن ذات الأولوية العالية، واختيار بعضها ليتم تنفيذها في دورة العمل ( الخطوة Sprint) القادمة
  • تنفيذ الخطوة: حيث يقوم فريق التطوير بعمليات البرمجة والأختبار وكل ما يلزم لأنهاء المهام التي تم الأتفاق على تنفيذها في عملية التخطيط للخطوة.
  • اجتماع الأسكرم اليومي: وهو اجتماع موجز لايزيد عن 15 دقيقة بين كل اعضاء الفريق. اذا كان الأجتماع صباحي، يقوم فيه كل فرد بذكر ما قام به بالأمس وماسيقوم به اليوم واذا كان لديه اي مشاكل.
  • مراجعة نتائج الخطة Sprint Review: وهو الأجتماع الذي يتم في نهاية دورة العمل، ويتم فيه مراجعة العمل الذي كان مخطط تنفيذه في خطوة (التخطيط للخطوة) ... هل تم بناء كل شئ كما هو مطلوب، هل هناك اخطاء ... الخ.
  • مراجعة اجراءات الخطوة Sprint Retrospective: وهو اجتماع يتم فيه مناقشة اي خلل او تعديل مقترح على اجراءات العمل، وسنأتي له تفصيلا لاحقا.

العناصر:

  • مخزن الأحتياجات Product Backlog.
  • مخزن الخطوة او التشغيلة Sprint Backlog.
  •  الجزء من المنتج الذي تم تنفيذه.



Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!