الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015


فكرة شجرة الصلاة نشأت عند اولادي من المدرسة. المدرسة حريصة دائما على موضوع الصلاة وان يقوم كل طفل بتسليم شجرة الصلاة كل اسبوع. والطفل الملتزم بتسليم شجرة صلاة كاملة او شبه كاملة على مدار فترة زمنية محددة يصبح من اهل الصلاة ويكرم امام زملائه.
رمضان الماضي 1436 هجري ... جاء خلال الأجازة  الصيفية، فكرت انا وزوجتي كيف يمكن لنا نقدم حافز للأولاد يحفزهم على الصيام والصلاة بانتظام...
الحافز في المدرسة كان التنافس بين الأولاد، وهو غير عملي في الأجازة الصيفية.
جاءت الفكرة ان نطور الشجرة لتصبح عمل فني كبير يقوم الأولاد ببناءه يوما بعد يوم على مدار الشهر.

احضرنا لوح رسم كبير ورسمنا شجرة بأربع جذور واربع فروع.
الجذور الأربعة (الصيام ، الصلاة ، الذكر ، العمل الصالح) ... العمل الصالح بالطبع يشمل اعمال المنزل (ترتيب الأسرة، ترتيب الغرف ، ... الخ)
الفروع الأربعة هي الأسابيع الأربعة المكونة للشهر الفضيل، كل اسبوع به اربع فروع للأيام.
كل يوم به خمس ورقات شجر تمثل الصلوات الخمس، وثمرة كبيرة في اخر الفرع تمثل الصيام، وثمر صغير يتدلى من الفرع يمثل الذكر والعمل الصالح !

اللوحة رُسمت بشكل تعاوني مع الأولاد، وهنا نقطة هامة في احساسهم بأنهم هم من رسموها.
اوراق الشجر ترسم على اللوحة لكن لا تلون، وترسم مرة اخرى على ورق ملون ليتم قصها ولصقها في مكانها اذا ادينا صلاتها، وكذلك بالنسبة للثمر.

تحولت ايام رمضان الي رغبة حثيثة من بناتي كي يخرج هذا العمل في نهاية رمضان مكتمل ... وزادت الحماسة كلما رأوا اكتمال شكل الفروع ... انا شخصيا كنت متحمسا لمتابعة تقدم العمل يوما بعد يوم.

تأثير هذا العمل كان كبير جدا على الأولاد. ابنتي الكبرى اسيل (8 سنوات) تحمست جدا واصرت ان تحضر معي صلاة التراويح. وحاولت جهدي ان اثنيها عن ذلك خوفا ان تمل الصلاة فتترك الفروض، لكنها كانت تصر ، وانتظمت عليها في اخر 5 ايام وحضرت دعاء الختم كما ترون في الصورة. ... الشجرة في شكلها النهائي شملت كلمتي (صلاة التراويح ، ودعاء الختم)

الأمر لم ينتهي هنا، فبنهاية رمضان كان عيد ميلاد البنات قد قرب جدا، وهي مناسبة نستغلها ليجتمع شمل الأسرة  (الأخوال والأعمام والجدود..). قامت زوجتي بتعليق العملين الفنيين لابنتينا في مكان الأحتفال، ووقفت اسيل وسهيلة يشرحان في فخر دلالة اللوحة لكل الضيوف من العائلة :)

شجرة الصلاة هي نوع من انواع التقويم Calendar ... والتقويم من الأمور الهامة التي يجب ان ننشئ عليها الأطفال وخاصة للمهتمين بالتعليم المنزلي









هناك تعليق واحد:

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!