الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

بصفة عامة فإن المهندسين يعلمون جيدا ان مستقبلهم المهني يعتمد على الحصيلة الفنية لديهم، لذلك فهم يستجيبون بإيجابية شديدة تجاه البرامج التدريبية. والطفرة التقنية الحادثة الآن بسبب التغيرات المتلاحقة في عالم التقنية تجعل من الصعب جدا على المهندسين اللحاق بكل هذا الكم من المعلومات ، وهذا مايجعل التدريب داخل الشركات  امر حيوي جدا ، ويحدد المدى الزمني الذي ستظل فيه هذه الشركة تنافس في السوق.
في حين ان التدريب الفني يؤثر على المهندسين في المدى  القصير، فإن التدريب الذي يركز على تطوير الذات والمهارات العامة يؤثر عليه في المدى البعيد بشكل اكثر ايجابية وفيما يلي امثلة لبعض البرامج التي تركز على تطوير الذات والمهارات العامة:
ادارة الوقت       التفويض     ادارة المشاريع      مبادئ علم الإدارة      مهارات التقديم والعرض presentation skills
تسوية خلافات العمل     ادارة الإجتماعات        تحفيز الموظفين        تحليل النظم       القيادة        التفاوض     
ادارة المقابلات الوظيفية interviewing       مبادئ التسويق         ادارة ميزانيات المشاريع       مفهوم العائد من الإستثمار
التواصل مع العملاء        تحسين دورة العمل process improvement         الذكاء العاطفي       
تحديد الإحتياجات Requirements definition       فهم انماط الشخصيات المختلفة       تحسين الجودة.

حين لا يكون هناك ميزانيات للتدريب فلا تلغي التدريب تماما ، ولكن يمكنك دائما تقديم انماط مختلفة من التدريب مثل:
- شراء بعض الكتب على نفقة الشركة.
- عمل مناقشات جماعية حول كتاب ما، هذه الوسيلة تعد من احسن ادوات التدريب داخل الشركة، كما ان لها فوائد اخرى كثيرة غير التدريب.
- اطلب من احد المهندسين او الموظفين ان يتشارك احد الموضوعات الهامة مع زملاءه أو يقوم بشرحها لهم .
- قدم بعض البرامج التدريبية الصغيرة بنفسك.
- ادرس امكانية الأشتراك في بعض الدورات التدريبية على الأنترنت، بعض المواقع مثل coursera.org يقدم دورات تدريبية متخصصة في مجالات متعددة بشكل احترافي ومجاني ايضا.

للإسف فإن كثيرا من الشركات  ينظر فقط للتدريب على المدى القصير باعتباره كلفة مادية على الشركة، في حين يتغاضون عن التكاليف التي سيتحملونها على المدى الطويل في حالة عدم اجرائهم للتدريب، او المميزات العديدة التي سيحصلون عليها في حالة اجرائهم للتدريب. خفض ميزانية التدريب او الغاءه هو خطأ استراتيجي قاتل وخصوصا للشركات الناهضة والصغيرة. التدريب يحسن من انتاجية الموظف كما يزيد من مدة استقراره داخل الشركة، والشركات الصغيرة تعتمد بشكل كبير في نجاحها على استقرار الموظفين بها.

0 comments:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!