الخميس، 6 أكتوبر 2016

احد اهم اهداف التعليم المرن او المنزلي اننا نعلم اولادنا تعليم متقدم ... مش فقط نجنبهم ضياع الوقت والمال والجهد في المدرسة. نريد ايضا ان نرتقي يمهاراتهم الذهنية والفكرية
في اساليب علمية تربوية لطرق التدريس ... هدفها اننا نوظف مهارات الأنسان الذهنية والفكرية. مستويات المهارات دي شرحها مثلث بلوم الموجود في الشكل دا.
المثلث دا اطبعوه وعلقوه وخلوه دايما قدامكم وانتم بتذاكروا لولادكم.

لن اشرح كثيرا في كيفية استخدامه لكن سأضرب مثال سريعا في مادة الرياضيات مثلا.
قانون فيثاغورس في حساب مساحة المثلث القائم
1- ان يحفظ الطالب القانون ... المستوى الأول "المعرفة والتذكر"
2- ان يكون متفهما لكيفية نشأة القانون ... يعني يدرك ان القانون منطقيا  ... المستوى الثاني " الفهم" ... ودا مستوى دائما مايتم اهماله.
3- ان يبدأ في التطبيق المباشر للقانون .. يحل مسألة مباشرة.
4- ان يتم تعقيد المسألة قليلا ليكون هناك اكثر من عملية حسابية قبل الوصول للمعطيات المباشرة لحل المسألة
5- ان يتم تركيب اكثر من قانون في المسألة.
6- ان ندمج العلوم ... تخيل لو ان جزء من معطيات مسألة رياضية كان كالآتي ... مساحة مثلث ما يساوي مساحة مصر مقسوما على 100 الف.  ... نحاول دائما ان ندمج اكثر من علم في المسألة الواحدة .... معطيات من قانون فيزيائي ومعلومة تاريخية وجغرافية ويتم توظيفها في مسائل حسابية ...
 الفكرة هنا لسيت في ان نجعلها اكثر صعوبة ولكن ان نجعل الطفل يعتاد توظيف مهاراته الذهنية ومناطق اكبر من مخه

في النهاية لاتدعوا المثلث يقيدكم ... اتخذوه كمرشد فقط في عملية التدرج في استخدام المهارات الذهنية لأولادنا ... انطلقوا وابدعوا واحكولنا عن تجاربكم :)

المعلومات الموجودة في المثلث مأخوذة من اكثر من موقع وصفحة فيس بوك لبعض المدرسين. للأسف لا اذكر المراجع ولم استطع الوصول لها مرة اخرى لذكرها. اعتذار واجب لمن رأى اني اقتبست او نقلت عنه











هناك تعليق واحد:

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!