الاثنين، 23 يوليو 2012

العمل داخل اي فريق يستلزم حوار بين افراده. انه دورك كمدير للفريق وقائد له ان تدفع الحوار في اتجاه ايجابي او سلبي.
الحوار مع افراد الفريق يكون اما في امور تتعلق بالعمل والتخطيط له ، او امور تتعلق بافراد الفريق انفسهم كبشر يتفاعلون سويا.

امور العمل تتضمن انجاح المشاريع، وتعظيم الأرباح، وتقليل المخاطر، وتحسين الأنتاجية ، ....الخ
امور الفريق تتضمن القيادة والتوجيه والتدريب ، اجابة الأسئلة والأستفسارات ، والرد على التحفظات ، مناقشة المشاكل طويلة الأمد، مناقشة الأفكار الجديدة والإبداعية، المساعدة في انجاز المهام، والمساعدة في التخطيط للمستقبل ومسار العمل.

في العادة تقوم الإدارة بالتركيز على الأمور المتعلقة بالعمل، والتي تساعد في نجاح الشركة على المدى القصير، النجاح في المشروع الحالي الذي من شأنه ان يورد للشركة بعض الأرباح. بينما تغفل -عامدة او ساهية- عن الأمور المتعلقة بأفراد الفريق وهو ما يسبب - على المدى البعيد - انخفاض الروح المعنوية، ونقصان الأنتاجية وارتفاع معدل الأستقالات ، وظهور مشاكل متعلقة بالجودة والكفاءة وبالتبعية الخسارة المادية في نهاية الأمر.

اسلوب الأسكرم scrum في ادارة المشاريع وفرق العمل، من اهم وانجح الأساليب في مراعاة الجانب العملي والبشري. فهو يركز على الأجتماعات اليومية والأسبوعية المقننة.
الإجتماعات اليومية التي تكون على الواقف stand up meetings والتي تناقش احداث الأمس واليوم في اطار حوار لا يتجاوز الدقيقتين لكل مشارك في الاجتماع.
والأجتماعات الأسبوعية -الطويلة بعض الشئ - والتي تناقش الأنجاز في اخر خطة عمل.

المصدر:
growing software
by : louis Testa

0 comments:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!