الأحد، 22 يوليو 2012

بعض الأفكار لتحفيز فريق العمل داخل شركة برمجيات:
1- ادراجه ضمن تحدي فني.
2- اعطاء الفرصة لتحقيق نجاح شخصي وتطوير مجال العمل.
3- اعطاء الفرصة للمشاركة في احداث خارجية، مثل المؤتمرات وورش العمل والمنتديات التي لها علاقة بمجال العمل.
4- تحفيز مالي من خلال توزيع اسهم او مكافآت مالية او رفع في قيمة المرتب.
5- مرونة في مواعيد العمل، وترك الفرصة للمهندس لجدولة يومه بشكل يناسبه. بالطبع هذا البند مرتبط بثقافة الشركة بل وثقافة البلد، ويعتمد بشكل كبير على قدرة المدير التنفيذي على تحقيق هذا دون التأثير على مستوى انتاجية فريق العمل والشركة ككل.
6- الإطراء والمديح سواء من الزملاء او من المديرين.
7- مشاركته في بعض المهام المتقدمة -خارج نطاق توصيفه الوظيفي- مثل مراجعة الكود او تقدير حجم العمل او التخطيط لبعض المشاريع.
8- بعض الشركات يكون فيها فريق عمل يمثل صفوة الشركة ونخبتها الفنية. اعطاء الفرصة لبعض المهندسين للإنضمام لهذا الفريق ولو بشكل وقتي يعطي حافز كبير لهم.
9- اعطاء الفرصة للعمل في المشاريع او المنتجات  المميزة.

من المهم ان نذكر ايضا ان استمرار الضغط على الموظفين لإنجاز ساعات عمل اضافية يرهقهم ويضعف من معنوياتهم ويقلل ولائهم للشركة. يجب ان تدرك الإدارة احتياج الموظفين لنوع من التوازن بين حياة العمل وحياة الأسرة والأنشطة الأجتماعية الخاصة.
استمرار الضغط على الموظفين في هذا الإتجاه يدفعهم للبحث عن عمل جديد.

الإطراء والتشجيع اللفظي للموظفين من الاشياء المهمة سواء كان علنا او بين المدير والموظف. والأطراء لا يكون فقط لفظيا وانما من خلال بعض الهدايا الشخصية. ويستحسن ان تصنع الشركة لنفسها تقاليد معينة في الأهداء والأحتفال، مثل الإهداء بقواسم الشراء، او خصومات الأجازات، او بعض الأدوات التقنية مثل وحدة تخزين او ماوس او كيبورد متقدم الوظائف، .. الخ

المصدر:
كتاب Growing software
By: Louis Testa

0 comments:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!