الثلاثاء، 24 يوليو 2012

في شركات البرمجيات عادة ما تكون المساحة المخصصة للمهندسين او المبرمجين هي مساحات مفتوحة، وذلك لتشجيع التواصل الفعال بين فرق العمل. غير ان هذا بقدر ما يحقق من تواصل بقدر ما يسبب ايضا في ضياع وقت المهندسين في المحادثات الجانبية. بعض الإحصائيات اشارت الي ان المبرمج يقضي ما بين 25% الي 50% من وقته خارج ساعات البرمجة. وبالبحث وجد ان هذه النسبة الكبيرة تضيع في الإجتماعات والمحادثات الجانبية والأجازات.
 فضلا عن ان المهندس او المبرمج يحتاج احيانا كثير الي وقت متصل من التركيز لحل مشكلة ما، واي مقاطعة عرضية اثناء حل المشكلة الهندسية قد تخرجه من تركيزه وتضيع عليه وقت كبير.

اذن كيف يمكن تقنين هذا الوقت الضائع:
يمكن للمبرمج استخدام بعض العلامات مثل "ممنوع المقاطعة" يضعها حوله او على مكتبه في مكان واضح، ويكون ذلك في الأوقات التي يحتاج فيها لتركيز وساعات عمل متصلة ولا يريد اية مقاطعات تخرجه عن تركيزه. ويجب ان ينتشر بين الموظفين ثقافة احترام هذا الفعل وعدم المقاطعة بالفعل.

احد الإفكار ايضا ان تقوم الشركة بالأتفاق على ساعات عمل محددة في اليوم لا يتم فيها اية محادثات جانبية او مقاطعات. كذلك -مثلا- تحديد ساعات الإجتماعات في ساعة محددة من اليوم ولتكن بعد الظهر مثلا او بعد ساعة الراحة.

0 comments:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!