الجمعة، 19 ديسمبر 2014


في المقال السابق "لماذا تفضل هذه القهوة تحديدا" قدمنا لما اسميناه "استراتيجية المحتوى content strategy" من خلال ضرب المثل حول كيف يصنع الناس قراراتهم اثناء الشراء.
نخوض في هذه المرة حول تقريب مفهوم "استراتيجية المحتوى" للأذهان ...
التواصل الفعال مع عملائك او مستمعيك اصبح صعب جدا، بسبب هذا الكم الهائل من المعلومات المتاح والمنافس والذي بدوره يطلب انتباههم ايضا. ومع كل هذا فالناس ليس لديهم دقيقة في يومهم كي يوفروها لك.
لذلك فالدرس الأول الذي يجب ان نتعلمه: انه في هذا العالم المتشابك والمعقد لن يعطيك احد جزء من وقته الا اذا استطعت ان تلفت انتباهه بمحتوى يحسن من حياته ويضيف اليه قيمة.
في هذا الأطار يخرج ما نسميه باستراتيجية المحتوى، وهي الأستراتيجية التي من شأنها اخبار الناس بما يريدون معرفته بطريقة شفافة وذات مصداقية وجديرة بالثقة.

استراتيجية المحتوى لها علاقة بمفهوم تسويق المحتوى Content marketing غير انها اكثر شمولية وتميز. "المحتوى التسويقي" يتم تشكيله حتى ينتج عنه تصرف مربح من قبل عميل، في حين ان استراتيجية المحتوى يتم صياغتها لتساعد الفئة المستهدفة منها ان تكون اكثر ذكاءً ومعرفةً.

استراتيجية المحتوى: هي استراتيجية من شأنها اخبار الناس بما يريدون معرفته بطريقة شفافة وذات مصداقية وجديرة بالثقة، ويتم صياغتها لتساعد الفئة المستهدفة منها ان تكون اكثر ذكاء ومعرفة.

في حين ان
تسويق المحتوى: هو مجموعة افعال وانشطة على المحتوى ينتج عنها تصرف مربح من قبل عميل ما.

لذلك حين نفكر في عالم الأعلام mass communication نجد ان كلمة محتوى لها مجال وطيف واسع يمتد من احد طرفيه عن الصحافة حيث يكون يكون الهدف اعلام الناس واخبارهم، وعند الطرف الآخر هناك التسويق وهدفه ان يحفز العميل ان يأخذ خطوة ما.
استراتيجية المحتوى تقع تقريبا قرب المنتصف مع انحياز قليل قرب الصحافة.

0 comments:

إرسال تعليق

Subscribe to RSS Feed Follow me on Twitter!